الخميس، 10 يونيو 2010

العقول المعلقة


أنا أفكر دائما عندما يساورني الشك ويداهمني بمسألة أتوقف عندها بسبب اما عدم فهمي للمسألة أو احتمالية فهمي لها بشكل خاطىء. الكثير منا يشك ويدفعه الشك الى التفكير والتأمل ولو للحظة, هذا اذا كان الانسان طبيعيا, والانسان الطبيعي هو الذي يملك العقل الذي ميزه الله تعالى عن الفأر وعن الفيل وعن الثور. الشعور بالوجود يأتي عندما يشك الانسان (الطبيعي) بشىء ما و من ثم يفكر, اذا هو فعل مقابله رد للفعل, وهذا الرد للفعل يسمى تفكير. هكذا تكلم رينيه ديكارت فقال أنا أفكر اذا أنا موجود. هناك استثناءات لأشخاص يعانون من أعاقه ذهنية أو من ذوي الاحتياجات الخاصة فهل هم أناس ليس لديهم القدرة على التفكير؟

الاشخاص الذين يعانون من اعاقة ذهنية و المجانين و الأطفال يفكرون ولكن بطريقتهم الخاصة, اذا هم أشخاص موجودين ولكن يفكرون بطريقة مختلفة. نصل الى نتيجة مفادها , المفترض أن نقول أنا موجود اذا أنا أفكر.

ولكن ,هناك أشخاص موجودين ولكن لا يفكرون, الوجود بالجسد لا يعني وجوده حسيا وفكريا. اذا حدثت مشكلة لشخص ما بغض النظر الى حجمها فلجأ هذا الشخص الى الهروب منها بغض النظر الى نوع الهروب أو حاول أن يتناسى المشكلة , فهذا الشخص اما أنه غير طبيعي أو هو شخص مستسلم, ولكن هو موجود على سطح الكرة الأرضية بمفهوم الماديات ولكنه غير موجود فكريا. يوجد الكثير من هذه النوعية في مجتمعنا العظيم. فالمقاهي مملوءة من هذة الفئة المستسلمة, والمقاهي صارت مرتعا لذوي العقول المعلقة, لا أدري أهي معلقة أم هي متبخرة مع دخان الشيشة المتطاير الى الأعلى.

من ترك عقله بلا تفكر فهو لا يستحقه, فيكون كالبهيمة لا يدري بماذا يشتغل فتضيع أغلب أوقاته سدى فيتساوى يوماه ويغدو يومه نفس أمسه و أمسه نفس عقبه فيقع في المحظور الا وهو الغبن كما قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم " من تساوى يوماه فهو مغبون"(1).

الفراغ نعمة, فالفراغ يدفع الانسان السوي بالعمل على سده بأشياء مفيدة كالقراءة والكتابة والتفكر والتأمل مما يساعد الانسان على السمو بعقله ونفسه فيفيد أهله ومجتمعه. عن أمير المؤمنين عليه السلام في قول الله عز وجل : ( ولا تنس نصيبك من الدنيا ) قال ( ع ) : ( لا تنس صحتك وقوتك وفراغك وشبابك ونشاطك أن تطلب بها الآخرة ) ، وعنه ( ع ) : ( الفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير ) ، وعن أبي عبد الله ( ع ) : ( من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان آخر يوميه خيرهما فهو مغبوط ، ومن كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون ، ومن لم ير الزيادة في نفسه فهو إلى النقصان ، ومن كان إلى النقصان ، فالموت خير له من الحياة )(2)


الاشتغال بالأعمال الدنيوية الدنية في أيام الصحة والفراغ هو بيع الفراغ بشيء لا قيمة له, ومن يبدل الذهب بالتراب فهو أحمق وسأتحدث عن الأحمق في بحث لاحق ان شاء الله فالأحمق له عدة طرق لاثبات وجوده منها أنا أحتج أذا أنا موجود.
اللهم لا تساوي رأسي برأس الشيشة

1. أعيان الشيعة ,سيد محسن الأمين, ج1 , ص 303.
2. كلمة التقوى, ج2, ص340.

هناك 5 تعليقات:

  1. لم يجد ديكارت طريقة لإثبات وجوده إلا بالتفكر، وكانت مقولته " أنا أفكر إذا أنا موجود " حجر الزاوية لكل فلسفته اللاحقة. وكان يقصد بالتفكير الشك والجدال الحاصل من تضارب الأحاسيس الخادعة والإدراكات الخاطئة في عقله.

    وبما أن المجانين والأطفال والذين على شاكلتهم لا يمكن - ظاهرا - تطرق هذا النوع من الشك إلى عقولهم، فهم لا يفكرون. إذا فهم غير موجودين، على الأقل من وجهة نظر ديكارت.

    أما بالنسبة إلى عكس النظرية: " أنا موجود إذا أنا أفكر " فإن الجمادات موجودة، ومع ذلك فهي لا تفكر، فهي قاعدة تعوزها الدقة.

    موضوع جدير بالقراءة .. دمت مفكرا موجودا.

    ردحذف
  2. والنار تحرقنا وهي لا تفكر ولكنها موجودة وايضا تنفعنا

    فالوجود بدون تفكر واقع ومفيد.

    اما العقول الطائرة او المعلقة ,فلا وجود لها ولا منفعة
    وبالرغم من تفكرها وابتسامتها (وكشختها) فهي طائرة ومعلبة تصرخ مع الصارخين.

    لم يكن ديكارت فقط من استعمل الشك في فلسفته بل الشك كان ولا يزال من خصائص التفكير الفلسفي ....
    والشك في الفلسفة: عدم التسليم الاعمى بكل ما يقال,بل كل فكرة تخضع للفحص.
    وهذا يثبت ما قاله الشهيد مطهري-رحمه الله- : اخذ المسلمون هذه الكلمة اي الفلسفة,من اليونانية فعربوها واعطوها طابعا شرقيا واستعملوها في مطلق العلوم الشرعية.
    الشهيد مطهري,الفلسفة,ص 15

    وانا المتابع
    موضوع قيم
    ..واستمر

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    أخ علي
    مبارك عليك الشهر وتقبل الله أعمالك
    أما بشأن القاعدة التي تقول أنا موجود اذا أنا أفكر فأنا حاولت أن أرد هذه النظرية حسب أفكاري ونظريتي القاصرة , وأنا معك بأن النظرية تعوزها الدقة لمن يؤمن بها ان كان هناك في هذا العالم الغريب من يؤمن بها.
    يشرفني وجودك وتزيدني أفكارك نورا ودمت مفكرا مسرورا
    أسعدني مرورك الكريم

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أخ لينغويست
    مبارك عليك الشهر وتقبل الله أعمالك
    أسأل الله العلي القدير بحرمة هذا الشهر الفضيل أن لا تحرقني و اياك النار , أجل النار موجودة ولكن لا تفكر. وأتمنى وأرجوا الله تعالى وأدعوه من أعماق قلبي أن يظهر لنا مفكر بربع ما يملكه الشهيد مطهري رحمة الله عليه من فكر.
    شرفني مرورك وزادني نورا واستمراري باستمراركم
    دمت مفكرا سعيدا

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    أخ لينغويست
    مبارك عليك الشهر وتقبل الله أعمالك
    أسأل العلي القدير بحرمة هذا الشهر الفضيل أن لا تمسني واياك النار وأجل النار موجودة وهي لا تفكر.
    زادني مرورك سرورا وجعلك الله من المفكرين الموجودين. وأدعوا الله تعالى وأرجوه من أعماق قلبي أن يظهر لنا مفكرا وعالما بربع ما يحمله الشهيد من فكرا ونورا رحمة الله عليه.
    استمراري باستمراركم

    ردحذف